ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا تشريفك لمنتدانا وكل الأمنيات لك بقضاء أسعد الأوقات وتفيد وتستفيد فى ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا تشريفك لمنتدانا وكل الأمنيات لك بقضاء أسعد الأوقات وتفيد وتستفيد فى ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نشأة الإعلام التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

نشأة الإعلام التربوي Empty
مُساهمةموضوع: نشأة الإعلام التربوي   نشأة الإعلام التربوي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 8:13 pm

أولا ـ نشأة الإعلام التربوي في وزارة المعارف 0

أخذ الإعلام التربوي صبغته الحالية الواضحة الأهداف والمهام عام 1416هـ عندما أعلن معالي وزير المعارف د0 محمد بن أحمد الرشيد عن إنشاء إدارة عامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي مرتبطة بمعالي الوزير مباشرة ، بعد أن كانت إدارة صغيرة للعلاقات العامة ملحقة بوكالة الوزارة المساعدة للثقافة والعلاقات الخارجية 0

ومنذ ذلك التاريخ بدأت الإدارة في تنفيذ المهام المرسومة لها بدعم ومؤازرة ومتابعة من معاليه الذي يعطي الإعلام التربوي جل اهتمامه انطلاقا من قناعته الشخصية بأهمية وسائل الاتصال الحديثة في تطوير العمل التربوي بمفهومه الشامل ، وأعدت الإدارة استراتيجية الإعلام التربوي التي تضمنت : المبادئ والأسس والمنطلقات التي يلتزم بها الإعلام التربوي ، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في إطار السياستين الإعلامية والتعليمية للمملكة ، كما تضمنت الخطة التنفيذية للإعلام التربوي ، ووزعت الاستراتيجية على جميع الإدارات والمدارس 0

وتعد " مجلة المعرفة " أبرز ما تم إنجازه في مجال الإعلام التربوي المقروء ، ولقد لاقت المجلة إعجابا شديدا وحضورا إعلاميا فريدا بين المجلات المتخصصة حتى أصبحت المطبوعة العربية الأولى من حيث درجة انتشارها ؛ إذ يطبع منها 60000 نسخة شهريا ، وقد حظيت بدعم شخصي من معالي وزير المعارف المشرف العام على المجلة د0 محمد بن أحمد الرشيد ، وقد تم إسنادها إلى القطاع الخاص إخراجا وتوزيعا 00 واعتمدت الحوار البناء والهادف وتقبل الرأي والرأي الآخر منهجا عمليا لها ميزها عن غيرها ، وتحقق لها نتيجة لذلك أهم صفتين في العمل الإعلامي الناجح : الأمانة ـ والموضوعية 0

ونتيجة لذلك الاهتمام فقد تفرع عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي ـ وفقا للهيكل الإداري الجديد لوزارة المعارف ـ إدارتان هما : إدارة الإعلام التربوي ـ إدارة العلاقات العامة ، وفيما يلي وصفا مختصرا لمهام الإدارتين 0



أعلى الصفحة



ثانيا : إدارة الإعلام التربوي

وتتكون من أربع شعب رئيسية هي :

1ـ شعبة التلفزيون والإذاعة 0

2 ـ شعبة الصحافة 0

3 ـ شعبة الشئون الإدارية 0

4 ـ شعبة الإنترنت 0

1ـ شعبة التلفزيون والإذاعة 0

وتتركز مهمتها في استثمار التلفزيون والإذاعة بجميع المحطات والقنوات " الأرضية والفضائية المحلية والعربية والعالمية " لخدمة العمل التربوي ، وذلك من خلال فتح قنوات اتصال مباشرة معها ، والمبادرة إلى إنتاج برامج تربوية 0

حيث تتم مخاطبة جميع القنوات للاستفادة من البرامج والفعاليات التي تقيمها وزارة معارف من خلال تغطيتها تلفزيونيا وإذاعيا ، وتتعاون إدارة الإعلام التربوي معها بتسهيل مهماتها ومساندتها بتوفير كل ما تحتاجه 0

وقد تمكنت الإدارة من إعداد وإنتاج عدة برامج تلفزيونية ، منها ما هو قائم ، ومنها ما هو تحت التنفيذ ، ومن ذلك :

1 ـ المشروع الإعلامي التربوي المتمثل في تخصيص ساعات يومية بالتلفزيون السعودي ؛ لبث برامج تربوية ودروس منهجية تعليمية طيلة العام الدراسي من إشراف وإعداد الإعلام التربوي بوزارة المعارف بالتعاون مع القناة الأولى ، ويقدم في هذه الفترة : دروس منهجية على الهواء مباشرة بأساليب علمية جديدة مغايرة لما ألفناه في الحياة المدرسية العامة ، حيث يستخدم في شرح الدروس الكمبيوتر والتجارب العلمية الحية ، والجولات الاستطلاعية التي تفسر الظواهر العلمية 00 إضافة إلى إنتاج برامج تربوية مساندة موجهة للأسرة والمدرسة والطلاب تتراوح مدتها من 10 ـ 15 دقيقة لكل حلقة 0

ومن هذه البرامج :

1 ـ من أجل غد أفضل : وهو برنامج درامي أسبوعي طوال العام يعالج السلوكيات الخاطئة في المجتمع ، ويعمل على تعزيز القيم التربوية 0

2 ـ دعـوة للنجاح : يوضـح الفرص العلمية والعملية للطلاب بعد المرحلة الثانوية 0

3 ـ لحظة تأمل : وهو برنامج توعوي للمحافظة على الممتلكات العامة 0

4 ـ مع الشباب : وهو برنامج يبرز مواهب الشباب ، والمهن الحرفية (علمية00 وسلوكية00 وعملية ) 0

ومن البرامج التربوية الأخرى التي تنتجها الوزارة ، وهي ضمن هيكل البرامج الثابتة في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي :

1 ـ برنامج " الميدان التربوي " : ويقوم على استضافة عدد من التربويين للحوار في موضوع تربوي معين ، وقد تم تقديم أكثر من 300 حلقة حتى نهاية عام 1420هـ 0

2 ـ برنامج " تجارب تربوية " : وهو برنامج أسبوعي يسلط الضوء على التجارب والخبرات الميدانية المتميزة ، وقد أنتج بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة عام 2000 م 0

3 ـ برنامج " التعليم في مائة عام " : وقد أنتجته وزارة المعارف مساهمة منها في الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية وعدد حلقاته 30 حلقة ، وقد شارك فيه أكثر من 500 شخصية من رواد التعليم في المملكة منهم : التربوي والكاتب والمثقف 0

4 ـ برنامج " رسالة التربية " : ويعرض البرنامج عبر قناة المناهج بـ ART ومهمـته التواصل مع المجتمع التربوي من خلال تغطية برامج وأنشطة تربوية وثقافية 0

ومن البرامج الإذاعية التي تمثل قناة اتصال فعالة بين وزارة المعارف والوسط التربوي من جهة والمجتمع عموما من جهة أخرى :

1 ـ برنامج " في رحاب التربية والتعليم " : وهو برنامج إخباري علمي أسبوعي مدته 45 دقيقة 0

2 ـ برنامج " حوار التربية " : يفتح الباب للتواصل المباشر بين المسئول في الوزارة والأسرة التربوية من : معلمين وطلاب وأولياء أمور 00 من خلال " الخط الساخن " وهو خط هاتفي يستقبل اتصالات المهتمين كل أسبوع ، بحيث يتواجد المسئول في إدارة الإعلام التربوي للرد على التساؤلات والتحاور في القضايا التربوية من خلال الهاتف 0

2 ـ شعبة الصحافة :

وتتمثل مهمات شعبة الصحافة بشكل مباشر في التالي :

ـ التواصل مع وكالات الأنباء ، والصحف ، والمجلات المحلية والعربية ، من خلال تزويدها : بالأخبار ، وتغطية الفعاليات ، والأنشطة التربوية 0

ـ العمل على استثمار وسائل الإعلام المقروءة لقراءة الواقع التعليمي ، ومتابعة احتياجات الميدان ، والاستفادة من الرؤى والملاحظات المنشورة فيها بأقلام المثقفين والتربويين والصحفيين 00 حيث يتم توثيقها في ملف صحفي يومي يوزع على جميع المسئولين في الوزارة ، وملف صحفي نصف شهري " ملف التربية والتعليم " الذي يوزع على المسئولين في الوزارة وإدارات التعليم وكليات المعلمين 0

ـ إصدار النشرات والمطويات 00 الصحفية التي ترمي إلى تحقيق أهداف الإعلام التربوي ، ومن ذلك : نشرة " رسـالة المعـارف " الشهرية ذات الهدف الإخباري والإنساني والاجتماعي 0

ـ متابعة أسئلة الصحف والإجابة عليها 0
ـ التواصل مع الصفحات التربوية بالصحف المحلية 0

ـ التواصل مع الكتاب والمثقفين والتربويين والصحفيين من خلال التبادل البريدي ، حيث يتم تزويدهم بالمطبوعات والتقارير الذي يوثق العلاقة مع الرموز الوطنية ؛ لخدمة أبنائنا الطلاب والمجتمع بكل شرائحه ، وإشراكهم في الخطط ، والبرامج ، والمشاريع التربوية ، انطلاقا من قناعة التربويين بالمسـئولين الجـماعية للعمل التربوي 0
ـ تنفيذ الحملات الصحفية التوعوية والتربوية 0

3 ـ شعبة الإنترنت

وقد تم استحداث هذه الوحدة مؤخرا بعد أن انتشرت الإنترنت كوسيلة اتصال في غاية الأهمية ، وتتركز أهداف هذه الوحدة في الآتي :

ـ متابعة بريد الوزارة الإلكتروني ، والرد على الاستفسارات الواردة ، ومتابعة الرؤى العامة ، وأحالتها إلى الجهات المختصة بالوزارة بالتنسيق مع الإدارة العامة للحاسب الآلي 0

ـ نشر الأخبار والتعاميم التربوية 0

ـ توفير المعلومات العامة عن الوزارة وإداراتها المختلفة 0
هذا ولوزارة المعارف موقع خاص على شبكة الإنترنت 0
وعنوانه : WWW MOE SA 0
4 ــ شعبة الشئون الإدارية
ومن مهمات هذه الشعبة :

ـ الاتصالات والنسخ والتصوير والمحافظة على الآلات 0

ـ الحفظ والمعلومات 0

ـ متابعة الإرسال والتواصل البريدي 0

ـ الملفات 0

أعلى الصفحة



ثالثا ـ إدارة العلاقات العامة :

وتنقسم إلى شعبتين رئيسيتين هما :

1 ـ شعبة المراسم : ومهمتها استقبال ضيوف الوزارة ، وتنظيم برامج الزيارة والتنقلات 0

2 ـ شعبة العلاقات الداخلية : وتعمل على تنمية العلاقات الداخلية بين منسوبي الوزارة من خلال : تنظيم الرحلات ، والزيارات ، وبرامج الترفيه ، وخلق انطباعات موضوعية عن جهاز الوزارة والعاملين فيها 0

أعلى الصفحة





رابـعا ــ وحدات العلاقات العامة والإعلام التربوي بإدارات التعليم :

يبلغ عدد إدارات التعليم 42 إدارة تعليمية ، وقد اعتمد معالي وزير المعارف إنشاء وحدات للعلاقات العامة والإعلام التربوي بكل إدارة تعليمية ، تعمل على تحقيق أهداف الإعلام التربوي ، والتواصل مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام التربوي بالوزارة لتنفيذ الخطط العامة ، ورسم ملامح العمل الموحد المبني على التواصل الفاعل ، والمساهمة في تنفيذ الحملات الإعلامية التربوية 0

وتقوم هذه الوحدات بجهود حثيثة ومخلصة لأداء مسئولياتها على الوجه المطلوب ، وقد كان من نتائج ذلك : زيادة الاهتمام بوسائل الاتصال ، ولفت انتباه المجتمع إلى التربية والتعليم باعتبارها الوسيلة الأولى نحو رفاهية الوطن والمواطن في المنظور الآني والمستقبلي ، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الإعلامية على مستوى الإدارات والمدارس ، ونأمل أن يسهم هذا الدليل " المدخل العملي للإعلام التربوي " في توضيح الملامح العامة للعمل الإعلامي التربوي ؛ ليأخذ وجهته السليمة إلى مزيد من العمل الفعال والمنتج 0

كما تم تكوين لجان للإعلام التربوي بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير التعليم وعضوية عدد من المعلمين والمسئولين والإعلاميين ، ويتولى أمانة اللجنة مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة ، الذي ينقل مشاريع وتوجهات اللجنة إلى الوزارة ؛ لتعم الفائدة ، وتنشر التجارب المتميزة للإدارات على مستوى المناطق التعليمية 0

أعلى الصفحة



خامسا ـ الإعلام التربوي 00 نظرة مستقبلية 0



إن من أهم ما يسعى الإعلام التربوي إلى تحقيقه أمرين :

ـ ترسيخ القيم النبيلة التي تسعى المؤسسات التربوية إلى تنشئة الطلاب عليها 0

ـ تنبيه الناس جميعا إلى أهمية التعرف على هذه المؤسسات ، والتواصل ، والتعاون معها ، وعلى دعمها بالرأي ، والنصيحة ، والخبرة ، والاقتراحات ، والمادة والمعنى ؛ لأنها تحتضن أثمن وأغلى ما يملكون : أولادهم ، وفلذات أكبادهم 0



( رؤية مستقبلية للتربية والتعليم في المملكة العربية السعودية / د0 محمد بن أحمد الرشيد ) 0



ومن هذا المنطلق فإن من أبرز توجهات الإعلام التربوي :

ـ المزيد من العمل المستمر لإبراز جهود الدولة ـ أعزها الله ـ لنشر التعليم 0

ـ الاستمرار في هذا التواصل مع المثقفين ، والتربويين ، والأسرة التعليمية ، ومع المجتمع بكل ثقافاته ، ومستوياته ، ومؤسساته ، والاستفادة من كل رأي سديد ، ومشاركة فاعلة 0

ـ إشراك المجتمع في المشاريع التعليمية والتوجهات التربوية من خلال : نشر الأخبار ، وإصدار المطبوعات ، وإنتاج البرامج الصحفية والإذاعية والتلفزيونية ، وتنفيذ الحملات التوعوية 0

ـ تدعيم العلاقة بين الإعلاميين والتربويين ، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية ( الرسمية والخاصة ) 0

ـ إبراز التجارب التربوية الإبداعية في المجتمع ، والعمل على إظهار المبدعين من معلمين ، وطلاب ، وأولياء أمور 0

ـ مساندة المربين في تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وترسيخ القيم التربوية النبيلة ، ومحاربة العادات الدخيلة والشاذة عن مجتمعنا بكل وسائل الاتصال الممكنة 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشأة الإعلام التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة الصحافة وتطورها
» نشأة المسرح وتطور الفن المسرحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر :: منتدى الصحافه والاعلام :: منتدى الاعلام-
انتقل الى: