ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا تشريفك لمنتدانا وكل الأمنيات لك بقضاء أسعد الأوقات وتفيد وتستفيد فى ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا تشريفك لمنتدانا وكل الأمنيات لك بقضاء أسعد الأوقات وتفيد وتستفيد فى ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الصحافة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مى
مشرفــــــــة
مى


عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 36
الموقع : www.n2011.yoo7.com

الصحافة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الصحافة المدرسية   الصحافة المدرسية I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:28 pm

الصحافة المدرسية


- تقديم:

تُعتبر " الصحافة المدرسية " من أهم الأنشطة التربوية الموازية، التي تحقق أهدافاًً تعليمية وتربوية كثيرة وتوفر للتلميذ متعة من نوع خاص ، وتؤدى في مجملها إلى ربط التلميذ بواقعه ومجتمعه من خلال ممارسة لون من ألوان الإعلام المقروء؛ الذي يساهم هو نفسه في إيجاده.
ومع أنّ الصحافة المدرسية نشاط مواز، إلا إنها تحقق ذات الأهداف والكفايات التي تحققها المواد الدراسية الأُخرى مثل اللغة العربية والإسلامية والمواد الاجتماعية بفروعها.
فالصحافة المدرسية ، تحبب التلميذ بلغته العربيّة ، وهى أداته في تحرير الصحيفة ، وتوصيل أفكاره للقارئ ، ومن خلالها يتعرّف التلميذ وطنه الحبيب ويعتز بأمجاده ويحرص عليه، وتكون الصحافة المدرسية منبره ووسيلته لفهم المجتمع الذي يعيش فيه ، داخل المدرسة وخارجها ، حيث يدفعه عمله كصحفي إلى متابعة المشاكل المدرسية وإبرازها ومناقشتها وعرضها بأسلوب يرمى إلى ما علّها أو لفت النظر إليها ، مما ينمّى فيه مستقبلاً روح النقد ويساعده على إنضاج ملكة متابعة الأحداث وفحصها في المستقبل.
ولأنّ الصحافة عمل جماعي ؛ فإنّه يتوقع منها ــ إنّ مورست على أصولها داخل جدران المدرسة ــ أن تحبب التعاون لدى التلاميذ بما يفيد في تكوين رأي عام داخل المدرسة ، يساعد في ضبط النظام العام ويسهم في اكتشاف المشاكل واقتراح الحلول ، وهذه الأهداف على وجه الخصوص تصقل شخصية التلميذ وتعلمه الجرأة وتدربه على المواجهة وتؤهله مستقبلاً للقيادة ، فضلاً عما تكشفه من مواهب في شخصيته سواء بالرسم أو التعبير الكتابي أو القدرة على الحوار والنقد.
وغنى عن الذكر أنّ اشتراك التلميذ بالعمل الصحفي المدرسي يدربه على الاستعمال اللغوي الصحيح ويزوده بالخبرات والمهارات التي تمكنه من القيام بما تتطلبه فنون التعبير الوظيفي مثل كتابة الرسائل والبرقيات والمذكرات ، ويكون التلميذ حينذاك قادراً على الكتابة الصحيحة من الناحية الهجائية بدرجة تناسب مستوى نموه ، ومن المؤكد أنّ ثروته اللغوية ستزداد ، وسينمو ميله إلى القراءة بحيث يقبل على المطالعة الحرّة ليزيد معلوماته في موضوع معين أو ليعرض كتاباً في الصحيفة.
وتنقسم الصحافة المدرسية إلى نوعين:
الصحافة المطبوعة؛
الصحافة الجدارية؛


ويقصد بالصحافة المطبوعة تلك التي تطبع على أوراق في شكل جريدة صغيرة، أو على شكل مجلة، ويوضع لها عنوان، وهذا النوع من الصحافة المدرسية يحتاج إلى هيئة للتحرير؛ تتكون من رئيس ومدير وسكرتير للتحرير ومشرف فني أو مخرج مع مجموعة من المنفذين من الرسّامين والخطاطين والطابعين إلى جانب المراسلين ، ويفضل أن يكون للمجلة من يمثلها فى كل فصل كمراسلين لها وتكون هذه العناصر مجتمعة ما يسمّى نادي الصحافة ؛ المسؤولة عن تحرير وإخراج وطباعة وتوزيع المجلّة.


أمّا الصحافة الجدارية؛ فهي تلك التي تعرف بالمجلة الحائطية، وتحرير هذه النوعية من الصحف يختلف في مضمونه وأسلوبه عن الصحيفة المطبوعة؛ حيث تهتم صحيفة الحائط بالخبر الجديد والمعلومة الحديثة والخطوط الجيدة المقروءة. ويفضل ــ طبعاً ـ أن يكون للمجلّة إطار ثابت على الجدار؛ يصنع من الخشب، بحيث تسهل عملية استبدال المادة التحريرية ، يومياً إن أمكن ، ويمكن طبعاً اعتماد صحيفة الحائط الأسبوعية التي يتم تنفيذها على لوح من الكرتون المقوّى ، ويجب التنبيه إلى ضرورة التبديل الدائم حتى لا يشعر التلميذ بالملل إذا ما رآها معلقة لفترة طويلة ، وبعض هذه الصحف تكون ــ في بعض المدارس ــ ذات هدف مظهري ؛ لذا تعلّق طوال السنة رغم أنّ قراءتها لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ، ويكون تعليقها طبعاً للزائرين والمسؤولين، وليس للتلاميذ وهذا يفقدها أهميتها.


أهداف الصحافة المدرسية:

*- ترسيخ الوعي بأهمية الصحافة؛

*- تعويد المتعلمين على البحث والتنقيب عن المواضيع الجادة والهادفة؛

*- تدريب المتعلمين على التعاون والعمل الجماعي؛

*- إكساب التلميذ مفاهيم صحفية؛

*- توسيع مدارك التلميذ المعرفية وإغناء رصيده اللغوي والأدبي والعلمي...

*- تنمية روح النقد لدى التلميذ ومساعدته على إنضاج ملكة متابعته للأحداث و فحصها في المستقبل؛

أبواب المجلة:

أول شيء يجب أن يتم اختياره هو اسم للمجلة، ويستحسن أن يكون هذا الاسم من اختيار التلاميذ.

ثانيا تقسم المجلة إلى عدة أبواب، تتكلف كل مجموعة من التلاميذ بباب، على أن يختار الموضوع الأفضل. ويمكن تقسيم المجلة إلى الأبواب التالية:

- الافتتاحية؛

- شخصية العدد؛

- قصة العدد؛

- إسلاميات؛

- شعر؛

- علوم؛

- صحة؛

- رياضة؛

- مدن من وطني؛

- فكاهة وتسلية؛

- مسابقة العدد؛

ثالثا ضرورة الاهتمام بالجانب الجمالي للمجلة، كما يجب إغناؤها بالصور والرسوم المناسبة للموضوع؛ والانتباه إلى الخطوط التي تكتب بها المواضيع، مع شكلها أو على الأقل شكل الكلمات الصعبة؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحافة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وظائف الصحافة ( 1)
» وظائف الصحافة ( 2)
» معنى الصحافة وانواعها
» نشأة الصحافة وتطورها
» حرية الصحافة وعلاقتها بالسلطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاعلاميين بكلية التربيه النوعيه ...ميت غمر :: منتدى الصحافه والاعلام :: منتدى الصحافه-
انتقل الى: